| 0 comments ]

قبل حوالي عام نشر الاخ رؤوف شبايك في مدونته قائمة بأكثر 30 مدونة عالمية تحقيقا للدخل ، والمقتبسة من مدونة incomediary نتيجة بحث اجراه مالكها Michael Dunlop ، مؤخرا قام مايكل بتحديث القائمة لتصبح اكثر دقة ومصداقية ، وقد قمت بترجمتها واعادة نشرها بالعربية وها انا اعرضها لكم احبائي زوار ومتابعي المدونة ، راجيا من الله المرة القادمة بان تكون هنالك مدونات عربية في هذه القائمة ، وعلى بركة الله نبدأ بقراءة القائمة :






ترتيبالمدونةالمالكالايرادات الشهريةمصدر الربح
1TechcrunchMichael Arrington$400,000اعلانات مصورة
2MashablePete Cashmore$300,000اعلانات مصورة
3Perez HiltonMario Lavandeira$200,000اعلانات مصورة
4Timothy SykesTimothy Sykes$150,000مبيع منتجات الاخرين
5Tuts PlusCollis Taeed$110,000اشتراك في خدمة
6GothamistJake Dobkin$110,000الدفع مقابل النقرة
7GothamistJake Dobkin$80,000الدفع مقابل النقرة
8Car AdviceAlborz Fallah$70,000اعلانات مصورة
9Venture BeatMatt Marshall$62,000الدفع مقابل النقرة
10Slash GearEwdison Then$60,000الدفع مقابل النقرة
11Life HackerNick Denton$60,000اعلانات مصورة
12Smashing MagazineVitaly Friedman$58,500اعلانات مصورة
13DooceHeather B. Armstrong$50,000الدفع مقابل النقرة
14Steve PavlinaSteve Pavlina$45,000الدفع مقابل النقرة
15TPMJosh Marshall$45,000الدفع مقابل النقرة
16Talking Point MemoJoshua Micah Marshall$45,000اعلانات مصورة
17ProbloggerDarren Rowse$40,000اعلانات مصورة
18JohnChowJohnChow$35,000بيع منتجات
19Kotakunick denton$32,000اعلانات مصورة
20ShoemoneyJeremy Schoemaker$30,000اعلانات خاصة
21Coolest GadgetsAllan Carlton$30,000اعلانات مصورة
22JoystiqAOL$18,000عدد مشاهدة الاعلان
23PC MechDavid Risley$16,000بيع منتجات
24Freelance SwitchCollis Ta’eed$15,000اشتراك في خدمة
25AbduzeedoFabio Sasso$12,000اعلانات مصورة
26SizlopediaSaad Hamid$12,000الدفع مقابل النقرة
27Overhead in New YorkMichael Malice$9,000اعلانات مصورة
28NoupeNoupe$8,000اعلانات مصورة
29Retire at 21Michael Dunlop$5,000بيع منتجات
30Uber AffiliatePaul Bourque$4,500بيع منتجات


توضيحات :

اعلانات مصورة : هي الاعلانات بواسطة البانر الفلاشي او البانر الثابت ، وهي اكثر طرق الاعلان رواجا في مواقع الانترنت .

بيع منتجات : طريقة جميلة في الاعلان عن منتج ما ، اذ يقوم المدون بالترويج والتسويق عن منتج لشركة ، مقابل الحصول على عمولة ممتازة في اغلب الاحيان ، وهذه افضل طريقة بالنسبة للشركات ، وذلك لسبب مقنع ان معظم من يشتري المنتج يشتريه نتيجة ثقته بصاحب المدونة .

الدفع مقابل النقرة : من اكثر المعتمدين على هذه الطريقة هو برنامج ادسنس ، اذ يتم احتساب عدد النقرات والدفع بعددها .

عدد مشاهدة الاعلان : هو ايضا من طرق ادسنس ، ويتم احتساب عدد مرات مشاهدة الصفحة التي تحتوي على الاعلان والدفع مقابل ذلك .

اشتراك في خدمة : طريقة ليست منتشرة كثيرا كما حال الطرق السابقة ـ اذ يتم الدفع مقابل الحصول على خدمة معينة مثل : الحصول على عضوية كاملة في مواقع التحميل ، او الحصول على دعم فني وشروحات خاصة من اصحاب الخبرة ، وما الى ذلك ...


كما يجدر الاشارة الى ان مدونة noupe رقم 28 في القائمة من انتاج عربي مصري وصاحبتها هي نورا يحيى ، والمدونة تتحدث عن تصميم المواقع والجرافيك وما له علاقة بذلك ، وهذه بعض الروابط لمعرفة المزيد عن نورا يحيى :

...تابع القراءة

| 0 comments ]


أعزائي متابعي واصدقاء وزوار مدونة اصنع فرق ، اليوم نسلط الضوء على افضل عشرة مدونات عالمية حسب موقع او مدونة technorati هذه المدونة الدليل العالمي الاكبر للمدونات ، والتي تعتمد في تصنيفها على عدد الزيارات للمدونات وعدد الروابط على الشبكة العنكبوتية ، طبعا ليس هنالك اي مدونة عربية .
نبدأ بـ :


1) مدونة The Huffington Post

المدونة الاولى عالميا وهي مدونة اخبارية سياسية اجتماعية منوعة ، انشأتها Arianna Huffington ويديرها حاليا اكثر من خمسين مؤلف ، انشأت بداية عام 2005 ، بيج رانك 7 ، ترتيب اليكسا 161.
___________________________________________________________

2) مدونة techcrunch

مدونة تكنولوجيا وشبكات اجتماعية تتابع احدث المستجدات التقنية وادوات ويب 2 ( web 2.0) ، اسسها Michael Arrington ويديرها حاليا اكثر من 21 مؤلف ، انشأت في 11 - يونيو - 2005 ، بيج رانك 7 ، ترتيب اليكسا 366 .
___________________________________________________________

3) مدونة mashable

مدونة تكنولوجيا متخصصة في الشبكات الاجتماعية المعروفة وادوات ويب 2 ( web 2.0) ، تقيم ندوات وحفلات وتنظم المسابقات الابداعية ، اسسها Pete Cashmore في يوليو 2005 ويديرها حاليا اكثر من 21 مؤلف ، بيج رانك 5 ، ترتيب اليكسا 313 .
___________________________________________________________

4) مدونة Gizmodo

هي ايضا مدونة تكتولوجيا الكترونية تقنية متخصصة ، اسست في عام 2002 من قبل Peter Rojas ، بيج رانك 8 ، ترتيب اليكسا 452 .
___________________________________________________________

5) مدونة Gawker

مدونة اخبارية منوعة تركز على اخبار المشاهير ، وانتقاد وكالات الانباء الرئيسية في الولايات المتحدة وتركز على مدينة نيويورك ، اسسها Nick Denton في عام 2003 ، يديرها اكثر من 18 مؤلف ، بيج رانك 8 ، ترتيب اليكسا 909.
___________________________________________________________

6) مدونة Engadget

نعود مرة اخرى الى المدونات الاخبارية التكنولوجيا ، هذه المدونة تركز على الادوات الالكترونية والتكنولوجية الجديدة ، وتواكب تطورها ، اسسها Peter Rojas بداية عام 2004 ، يديرها اكثر من 30 مؤلف ، بيج رانك 6 ، ترتيب اليكسا 375 .
___________________________________________________________

7) مدونة Boing Boing

تنشر اخبار متفرقة ، تكنولوجيا وثقافة شعبية ، اسست في 1998 حصلت على عدد من الجوائز في السنوات السابقة وكانت عرش افضل مدونة عالمية ، بيج رانك 8 ، ترتيب اليكسا 1.829.
___________________________________________________________


8) مدونة The Corner on National Review Online

مجلة اخبارية سياسية ثقافية اجتماعية منوعة تصدر ايضا بشكل مكتوب في الولايات المتحدة وخارجها ، اسسهاWilliam F. Buckley, Jr. في عام 1995 ، بيج رانك 7 ، ترتيب اليكسا 4.866 .
___________________________________________________________

9) مدونة The Hotair

مدونة اخبارية سياسية منوعة تركز على الولايات المتحدة الامريكية ، اسستها Michelle Malkin عام 2006 ، بيج رانك 6 ، ترتيب اليسكا 4.105 .
___________________________________________________________

10) واخيرا مدونة ReadWriteWeb(RWW)

مدونة تكنولوجيا الويب 2.0 والشبكات الاجتماعية والتقنية الحديثة ، اسسها Richard MacManus عام 2003 ، وحاليا يديرها فريق يتكون من اكثر 16 مؤلف ، بيج رانك 6 ، ترتيب اليكسا 1.920 .
...تابع القراءة

| 0 comments ]


السندات هي أوراق مالية ذات قيمة معينة، وهي أحد أوعية الاستثمار، والسند عادة ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند، سواء حكومة أو شركة، أو مشروع. وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص، ولهدف محدد، فقد تحتاج إحدى الشركات لشراء باخرة، أو تحتاج بلدية إحدى المدن إلى تمديدات كهربائية أو مائية جديدة، أو أن حكومة ما تحتاج إلى بناء مدارس أو جامعة، ولكن الاعتمادات المالية غير متوفرة، ولا يمكن تحقيقها بسهولة لكبر الاحتياج. وفي الوقت نفسه، فإن صاحب الحاجة لا يرغب في أن يكون هناك شريك له فيما يعمل سواء لعدم إمكانية المشاركة، كالأعمال الحكومية والبلدية أو المدارس، أو أن الشركات لا ترغب في التوسع في خلق شركات جديدة مع الشركاء الأولين. لذا فإن الحل هو أن تطلب سلفة لتغطية المبلغ الذي تحتاجه. ويمكن تحصيل هذا المبلغ عن طريق قرض من بنك واحد أو مجموعة بنوك، ويمكن أيضا أن تطرح سندات بمبالغ صغيرة نسبيا ليكون شراؤها في مقدرة الناس العاديين، وتكون هذه السندات بمثابة ورقة دين على هذه البلدية أو الحكومة أو الشركة، وتباع هذه السندات على الناس كوسيلة للاستثمار المضمون، فيقدموا ما لديهم من أموال متوفرة بضمانات معينة من قبل الجهة المستفيدة من القرض.
تقدم السندات للبيع وتطرح في الأسواق على أساس أن قيمة السند مبلغ محدود، وهو مبلغ كبير في السندات الحكومية، وغالبا ما يبدأ من خمسة آلاف دولار، وفي الشركات يبدأ من 1000 دولار.
وتتميز السندات أيضا بأنها قابلة للتداول في الأسواق، وذلك في حالة احتياج مالكها إلى السيولة النقدية، فالمالك يستطيع بيع ما لديه من سندات بسعر يتناسب مع المدة الباقية من عمر السند، ومع سعر الفائدة المتفق عليها عند البيع.

أنواع السندات
السندات المستديمة:
هذا النوع من السندات ليس له فترة سداد محددة، مُصدر السند يعد فقط بدفع مبلغ سنوي ثابت إلى حاملي السند إلى مالا نهاية، مثل هذه السندات لا تنتهي إلا إذا قام مُصدره بشرائه مجدداً.
السندات صفرية الكوبون:
هذا النوع من السندات له فترة محددة، لذلك فإنها تباع بخصم على القيمة الاسمية على أن يسترد المستثمر القيمة الاسمية عند تاريخ الاستحقاق، كما يمكنه بيعها في السوق بالسعر السائد، وذلك إذا رغب بالتخلص منها قبل تاريخ الاستحقاق، ويمثل الفرق بين القيمة الاسمية وبين القيمة المدفوعة لشراء السند –سعر البيع- مقدار الفائدة الذي يحققه المستثمر.
السندات ذات معدل الفائدة المتحرك:
هذا النوع من السندات له فترة محددة، عادةً يحدد لهذا النوع من السندات سعر فائدة مبدئي يستمر به لمدة 6 أشهر، على أن يعاد النظر فيه دوريا كل نصف سنة بهدف تعدله ليتلاءم مع معدلات الفائدة الموجودة في السوق.
سندات الدخل:
هذا النوع من السندات له فترة محددة، عادة يعتمد هذا النوع من السندات على أرباح المنشأة السنوية وأخد نسبة الفائدة المتفق عليها بناءً على أرباح السنة، لذلك في نص صياغة العقد يتم ذكر بعض البنود منها:
لا يجوز لحملتها بالمطالبة بالفوائد في السنوات التي لم تحقق فيها المنشأة أرباح.
ضرورة قيام المنشأة باحتجاز جزء من الأرباح لسداد قيمة السند عند تاريخ الاستحقاق.
أن يكون لحامل السند الحق في تحويلها إلى أسهم.
السندات الرديئة أو منخفضة الجودة:
هذا النوع من السندات له فترة محددة، يستخدم هذا النوع من السندات لتمويل عملية السيطرة على منشأة ما، وذلك بشراء حصة كبيرة من أسهم رأسمالها من حصيلة إصدار سندات وقروض يتم الحصول عليها لذلك الغرض، عادة يترتب على ذلك زيادة كبيرة في نسبة الأموال المقترضة إلى الأموال المملوكة نتيجة لإحلال القروض في هيكل راس المال محل الأسهم التي تم شرائها بشكل يجعل الاستثمار في تلك السندات محفوفاً بالمخاطر.
سندات المشاركة:
هذا النوع من السندات له فترة محددة، يعتبر هذا النوع من السندات ذو الغرض المزدوج، وهو يعطي الحق للمستثمر ليس فقط في الفوائد الدورية، بل وفي جزء من أرباح المنشاة.
السندات البلدية
تصدر السندات البلدية عن يد مدينة ما سلطة محلية ما أو ولاية ما أو حتى مدرسة اقليمية ما او مطار ما أو ميناء ما وكل جهة حكومية محلية أخرى. السندات البلدية خالية من دفع الضرائب الفيدرالية او ضرائب الدولة وبالتالي فهي جذابة للمستثمرين الذين يرغبون بحماية مدخولهم من الضرائب. وتختلف السندات البلدية على نطاق واسع في نوعية الائتمان وهي أقل سيولة من الأوراق المالية الحكومية. موقع نقودي

المدة الزمنية للسند
يقصد بها فترة استحقاق قيمة السند وهي كالتالي:
أقل من 3 سنوات تسمى سندات قصيرة الأجل.
من 3 إلى 10 سنوات تسمى سندات متوسطة الأجل.
أكثر من 10 سنوات تسمى سندات طويلة الأجل.
ضمانات السندات
إن الذي يملك السندات لا يعتبر شريكا في المشروع أو الشركة التي طرحت هذه السندات للبيع، وليس لمالك السند أي صوت في مجلس الإدارة. ومن أشهر السندات المعروفة هي سندات الحكومات، وهي غالبا سندات بضمان الدولة، وتطرحها الدولة للحصول على تمويل لمشروعاتها العديدة، (مثلا سكة حديد أو مجاري وتصريف المياه)، والتي عادة تنتظر أن تحصل منها الدولة على عائد عن طريق رسوم الخدمات التي تتحقق من تقديم خدماتها من ذلك المشروع، لذا فإن صاحب السند يشتري السند وهو يعلم أن هناك ضمانا لعودة ماله إليه من هذا المشروع. كما أن لمالك السند الأولوية في التحصيل فيما لو تعرضت الشركة أو المصلحة التي استفادت من بيع السند لأي انتكاسة مالية، فصاحب السند له الأولوية في التحصيل في حالة الإفلاس. ويملك صاحب السند قوة أخرى، وهي أنه يستطيع أن يطالب في إعلان إفلاس الشركة أو المصلحة في حالة عدم سدادها للفائدة أو للمبلغ عند حلول موعد دفع المبلغ، وهذه قوة تخيف الشركات والمصالح، مما يجعل لصاحب السند قوة تعطيه كامل حقوقه وتحافظ على ماله عند هذا المدين.
استرجاع السندات
تتحدد قيمة الفائدة في السند عند طرحه للبيع (فقد يعلن عند طرحه أن الفائدة عليه ستكون 6% سنويا وهذا السعر يبقى ثابتا مدة سنوات عمر السند مهما تغيرت أسعار الفائدة في السوق المالي) لذا فان أي تغير في سعر الفائدة في السوق بالسالب بأن تصبح مثلا 5%، يؤثر كثيرا في سوق هذه السندات ويزيد في الطلب عليها، لأن ذلك يجعل السند مربحا للمالك، ويشجع الآخرين على شرائه، فهم يحصلون على أرباح أكثر من غيرهم من السندات المطروحة حديثا. وفي حالة ارتفاع أسعار الفائدة في السوق المالي فإن هذه السندات تكون مطلوبة لمن يبحث عن دفع التزامات في آجال قريبة. وفي حالة انخفاض معدل الفائدة العام، فقد ترى الجهة التي أصدرت الأسهم أن من صالحها استعادة السندات التي طرحتها وشراءها من أصحابها، وإصدار سندات أقل فائدة من السابق، فتعلن عن رغبتها في سداد ديونها، وذلك بحصولها على قرض جديد وتمويل جديد لغرض واحد هو استبدال السندات القديمة الغالية، وإحلال سندات جديدة أرخص تكلفة من السابقة. ومن هنا فإن هناك حركة دائمة للتداول في السندات في الأسواق المالية، وهي تمثل ورقة نقدية ذات مبلغ محدد القيمة، ولكن له سعر يختلف حسب زمن وموعد استحقاقه أو استحقاق الفائدة عليه.
الحكم الفقهي للسندات
من تعريف السند عند الاقتصاديين يتبين: أنه إثبات خطي بدين ثابت لشخص في ذمة شخص آخر. وهذه المسائلة لا حرج فيها شرعاً، بل هي مطلوبة بنص القرآن الكريم، قال تعالى : (يأيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه) (الآية) قال القرطبي ـ ذهب بعض الناس إلى أن كتابة الديوان واجبة على أربابها، فرض بهذه الآية، بيعاً كان أو قرضاً، لئلا يقع فيها نسيان أو جحود وهو اختيار الطبري.
ولكن المحظور الشرعي يأتي من الفائدة التي يعطاها أصحاب السندات، فهي زيادة في قيمة القرض مقابل الأجل وهي عين ربا النسيئة : وربا النسيئة محرم بالكتاب والسنة والإجماع. ولا فرق بين أن تكون هذه الزيادة قليلة أو كثيرة قال ابن قدامة ـ ـ وكل قرض شرط فيه أن يزيده فهو حرام بغير خلاف. قال أبن المنذر: أجمع على أن المسلف إذا شرط على المستسلف زيادة أو هدية، فأسلف على ذلك، إن أخذ الزيادة على ذلك ربا. وقد روي عن أبي بن كعب، وابن عباس، وأبن مسعود أنهم نهو عن قرض جر منفعة.
ولأنه عقد إرفاق وقرض، فإذا شرط فيه الزيادة أخرجه عن موضوعة، ولا فرق بين الزيادة في القدر أو في الصفة، وأياً كان نوع السندات فهي محرمه ما دامت تصدر بفائدة ثابتة معينة، لذا لا يجوز إصدارها ولا تداولها، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله أكل الربا، وموكله، وشاهديه، وقال : هم سواء ". وعلى هذا جرت البنوك الإسلامية فهي لا تتعامل في السندات. هذا هو الحكم الإجمالي في المسألة، وتحتاج المسألة إلى شيء من التفصيل بالنسبة لمن تورط في شيء من المعاملة في هذه السندات، وأراد التوبة والتخلص منها؟ قال تعالى : (وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون) ففي هذه الحالة ليس لصاحب السند الحق إلا في رأس ماله، أما الفائدة فلا تحق له..
ويستطيع صاحب السند التخلص من سنده، بإحدى هذه الطرق:
إما أن ينتظر انقضاء مدة السند، دون أن يسعى إلى تجديده إذا طلبت الجهة المقترضة ذلك، وليس له أخذ الفائدة المترتبة على السند بل يتبرع بها إلى الجهات الخيرية -كما اختارت أكثر لجان الفتوى-.
الصلح مع المقترض.
ولا يجوز التخلص من السند ببيعه لغيره، لأنه من بيع الدين لغير من هو عليه، وهو غير جائز عند جمهور الفقهاء، ولو قلنا بجواز بيع الدين لغير من هو عليه بشروطه، كمذهب من أجازه، فإنه لا يجوز في مسألة السندات، لما فيها من الربا، فتدخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم: "لعن الله آكل الربا وموكله.. " الحديث.

سؤال - جواب

ماهي السندات و أنواعها ؟

السند في البداية هو عبارة عن صك مديونية يثبت أن مالك السند مقرض لمصدر السند وهو استثمار يأتي بدخل ثابت أو متغير. حيث يتعهد المصدر بأن يدفع لحامل السند فائدة أو كوبون محدد مسبقاً طول مدة السند وان يرد القيمة الاسمية للسند في تاريخ استحقاقها. *قبل اتخاذ قرار الشراء يجب أن تأخذ في الاعتبار ما يلي: • تاريخ استحقاق سندات قصيرة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 1 – 5 سنوات. سندات متوسطة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 5 – 10 سنوات. سندات طويلة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 10 – 30 سنة. • أنواع السندات أ. سندات ذات عائد ثابت تصدر بمعدل فائدة ثابتة حتى تاريخ الاستحقاق. ب. سندات ذات عائد متغير تصدر بمعدلات فوائد متغيرة حيث يتم تغير الفوائد على السندات بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الشركة المصدرة للسندات. ج. سندات صفرية الكوبون : ليست لها فائدة تدفع دورياً ولذلك يتم بيعها بقيمة تقل عن القيمة الاسمية ويتم استردادها بكامل قيمتها الاسمية عند حلول تاريخ استحقاقها والتي تعادل سعر الشراء بالإضافة إلى إجمالي الفوائد المستحقة وطوال فترة السندات مثال : سندات قيمتها 20000جنيه ، تاريخ استحقاقها بعد 20 سنة ، يمكن شراؤها الان بسعر 5.05 جنيه وبعد عشرون عاماً سيأخذ المستثمر 20000جنيه مصري

ما هى حقوقى فى حالة شرائى للسندات ؟

_ حق الاسترداد : بعض السندات بها حق الاسترداد المعجل الذي يعطي المصدر حق استرداد السند ودفع المبلغ الأصلي في تاريخ معين للمستثمر قبل حلول تاريخ الاستحقاق وعادة يتم استراداد السندات حين تنخفض أسعار الفائدة السارية في السوق بنسبة كبيرة عن وقت اصدارها. _ حق الأولوية: ينشأ في حالة إذا ما كانت الشركة بصدد تصفية أعمالها (لأي سبب ما) في تلك الحالة فأن القيمة المأخوذة من بيع أصول الشركة يتم استخدامها في دفع الالتزامات للدائنين ( أي مقرضى الشركة) أولاً ثم حملة السندات وإذا تبقى سيولة تعطي لحملة الأسهم وبالتالي فالدائنين لهم الأفضلية على حملة أسهم الشركة في حالة تصفية الشركة.

ما هو العائد الذى تقدمه لى السندات ؟

هناك نوعين من العوائد على السندات - العائد الجاري : سعر الكوبون / سعر السوق - العائد حتى تاريخ الاستحقاق: يعادل كافة الفوائد التي تتلقاها من وقت شرائك للسندات حتى تاريخ استحقاقها بالإضافة إلى أي أرباح رأسمالية وطرح أي خسائر رأسمالية.

ما هى أسعار السندات ؟

عادة ما تباع السندات المصدرة لاول مرة بالقيمة الاسمية لها أو ما يقاربها أما السندات التي يتم التعامل فيها بالسوق الثانوية فأسعارها تكون متغيرة طبقاً للتغير في أسعار الفائدة وحينما يتجاوز سعر السند قيمته الاسمية يقال أنه يباع بأزيد من القيمة الاسمية وإذا بيع السند بسعر أدنى من القيمة الاسمية يقال أنه يباع بخصم وحين يعادل سعر السند قيمته الأسمية يقال عنه أنه يباع بالقيمة الاسمية . وإذا لم يتضمن سعر السند لقيمة الفائدة التراكمية فهو يطلق عليه السعر الصافي وبناء على ذلك يجب أن يدفع المشتري للبائع ليس فقط السعر الصافي للسندات بل أيضاً الفائدة المتراكمة

ما هى مزايا الاستثمار في السندات ؟

1. تخفيض المخاطر بالتنويع:- يفضل أغلبية المستثمرين أن يكون لديهم محفظة استثمار متنوعة لتقليل نسبة المخاطر. 2. دخل دوري:- السندات لها دخل يمكن توقعه عبارة عن العائد الدوري بالإضافة للقيمة الاسمية للسند في تاريخ الاستحقاق . لذلك العديد من المستثمرين يستثمرون في السندات للحفاظ على أموالهم المستثمرة أو زيادتها ولتلقي تدفقات نقدية دورية يعتمد عليها. 3. أداة استثمار آمنة :- يتم قياس جودة السندات وفقاً للقدرة الائتمانية للشركة المصدرة وتعرف القدرة الائتمانية بقدرة الشركة مصدرة السندات على الوفاء بالتزاماتها المالية. كلما كانت القدرة الائتمانية أعلى كلما كانت أكثر أماناً وأقل في العائد. 4. عائد مناسب:- يمكن أن يختار البعض الاستثمار في سندات الشركات نظراً لما تقدمه من عائداً أكبر بالمقارنة مع السندات الحكومية وعادة ما يصاحب العائد الأكبر مخاطر أكثر
...تابع القراءة

| 0 comments ]


التخطيط الأسري

أولاً : ماذا نقصد بالتخطيط الأسري ؟

-هو تنظيم للشئون الأسرية وفق برنامج محدد لتحقيق أهداف معينه خلال فتره زمنيه .

ثانياً: أهميته:

1.يساعد الأسرة على تحقيق أهدافها والوصول إلى غاياتها.

2.يربط الأسرة بأولوياتها التربوية من خلال وضوح الأهداف وسلامة الأساليب والوسائل
الموصلة إليها.

3.تحقيق اكبر قدر من السعادة الأسرية من خلال التزام الواجبات وأداء المسؤوليات [
فكل فرد في الأسرة يعرف دورة الذي يؤديه وهدفه الذي يرنو إليه.

4.محاربة الفوضوية وهدر الطاقات والأوقات والأموال والتي تعرض الأسرة للكثير من
المشكلات وبالتالي تقل المشكلات داخل الأسرة المسلمة مما يوفر الجو المناسب
والمحتضن اللائق للتربية والعطاء..

5.اتخاذ الاحتياطات اللازمة والوسائل المناسبة لتأمين مستقبل الأسرة وبنائه وفق
تنظيم يضمن – بأذن الله – حياة سعيدة بعيدة عن الاضطراب والارتباك أو على الأقل
يخفف حدتها ويهون وطأتها.

6.تعريف الأزواج بمهامهم التخطيطية التي انيطت بهم لرعايتها والاهتمام بها لاسيما
في وقتنا الحاضر حيث كثرة وسائل الفساد مع جهل كثير بحقوق الأسرة ومسئولياتها …

ثالثاً : صفات لابد منها للأزواج لنجاح التخطيط ؟
يمكن إحسان التخطيط العائلي ورفع نسبة نجاحه من خلال مراعاة
توفر الأمور التالية :

1.إدراك الزوجين أهمية التخطيط .

2.مراعاة الأولويات .

3.وضوح الأهداف و امكانية الوسائل ومشروعيتها ( - ماذا أريد أن أحقق في خلال
أسرتي؟؟؟ ).

4.تحديد ضوابط العلاقات الداخلية والخارجية داخل الاسرة و خرجها.

5.العدل بين أفراد الأسرة في حقوقهم ومسئولياتهم.

6.توزيع الواجبات وبذل المكافآت.

7.التزام القناعة.

8.الأخذ بالحكمة.

9.المتابعة المشتركة.

10.سلامة التنفيذ من الآفات ( التكاسل – الانقطاع.... ).

11.التتقويم المستمر لتجاوز العقبات والوقوف على السلبيات وتجاوزها ومعرفة
الإيجابيات وزيادتها.

رابعاً: عوامل فشله

1.عدم التوائم بين الزوجين:

إن التقارب في الاستقامة والثقافة وكثرة العوامل المشتركة في الآراء والآمال من
أعظم أسباب نجاح التخطيط
{الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات}, ,
{عسى ربه إن طلقن أن يبدله أزواجا... }.
كما انه من كوامن الفشل في التخطيط كثرة الاختلافات، وشدة البون في التوجيهات
والتصورات، و التفاوت في الآمال و الأولويات، فاختلاف الزوجين في تقدير الإدارة
المالية – على سبيل المثال - وإصرار كل طرف على رأيه يصدع التخطيط العائلي ويضعف
كفاءته وربما ينهار.

2.الاسترسال مع النوازع و الشهوات:

وقد حذر منها السلف فقال أحدهم لأخيه وقد رآه يشتري كلما عن على خاطره واشتهته نفسه
:"افكلما اشتهيت اشتريت".

{يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها...}

3.اللامبالاة في النظرة المستفيلة :

حتى أن بعض الأزواج لا يخطر على باله انه يجب أن يكون له خطة يسير وفقها لتحقيق
أهدافه في أسرته فتجده يتخبط يمنة ويسرة ،كلما سمع من الناس خبراً طار إليه وعده من
أول أولولياته ، خطته في أسرته ما تمليه عليه ظروف لحظته .

4.ضعف الانتماء للأسرة (الأنانية). وصورها
القاتمة كثيرة منها:

•ينفق المال على شهواته فإذا جاء دور البيت قتر وغل يده إلى عنقه بأنانية مفرطة لا
تدع لأهل الحق حقهم ..

•كثرة الخروج من البيت ولو على حساب تربية الأبناء (استراحات ودوريات وجلسات وسفرات
وووو دون ضابط أو تقدير ) .

•عدم الاهتمام بالمشاعر فتجد المواقف المتغطرسة والأحكام الظالمة دون تفكير
بعواقبها وتبعاتها.

الإسراف من قبل الزوجة وعدم مراعاة حال اسرتها وتركيز اهتمامها على مجارات
زميلاتها وجاراتها ..

5.أحادية التفكير واستقلالية التخطيط :
فهو لا يرى أحداً من أهل بيته وأفراد أسرته يستحق أن يستشيره في أمر من الأمور بل يعد ذلك ضعفاً في العقل ووهناً في الشخصية فتراه يفرض أراءه فرضاً يفقدها الكثير من نتائجها
ويضيع ثمراتها .أن الاستقلالية في التخطيط وعدم الاستشارة أفراد الأسرة لا سيما
الزوجة يشعر معه كل فرد بتبعية مقيته ويقطع حبال التواصل الأسرى ويجعل كل فرد يعيش
عزلة عن الآخر وكأنه لا يوجد ارتباط بينهمم ولا أهداف مشتركة تجمعهم مما يعيق
الأداء أو يؤدي الطرف الآخر ما يراد منه دون قناعة أو اتقان، وربما أدى إلى التوقف
عن الأداء لأول عارض ليثبت للطرف الأول سوء تخطيطه وعدم مراعاته للأمور.

6.الإقتداء بالآباء و التأثر بالمحيط في الأمور السلبية.

وبعض الأزواج يحاول أن يعيد تجربة والده أو والدته في البيت الذي درج فيه بغض النظر
عن نجاح التجربة أو فشلها ودون مراعاة لتغيير الظروف والمستجدات ..


خامساً : بعض محاور التخطيط العائلي:

1.محور الإنجاب : ( التوقيت للوضع - وللإنجاب ابتداءً
- وللعدد ... ) قال جابر رضي الله عنه (كنا نعزل والقرآن ينزل)

2.محور التربية للأبناء ...

وضع الأهداف التربوية مثل:

أ.معرفة الآداب الإسلامية ( آداب الأكل... ).

ب.حفظ كتاب الله ( حفظ جزء تبارك ).

ج.التحذير من رفقاء السوء (الأسلوب ).

د.محاربة وسائل الإفساد (* - أغنية - سفر -...).

_وضع الوسائل والأساليب التربوية للوصول الى الأهداف

_ وضع جدول زمني مناسب للتنفيذ

_ المراقبة والتقييم

ويمكن وضعها في جدول ليسهل متابعتها وهذا مثال مقترح /

الهدف- المرحلة الزمنية - الأسلوب والوسيلة - التقييم

3. جانب المالي

* معرفة طرق الكسب .
*معرفة اولويات الأنفاق ( من أين اكتسبه وفيم أنفقه)
*وضع جدول يوضح السير المالي للأسرة
* وضع جدول زمني للديون والأقساط
*وضع ضوابط لبنود الأنفاق المتعددة وتناسبها مع الميزانية.
*تحديد جوانب الإسراف واهدار المال الأسري وتقليصه ووضع الحلول لتفاديه.
...تابع القراءة

| 0 comments ]


كيفية الكتابة بسهولة وفعالية

الكتابة بانتظام تجعل الكتابة أسهل بكثير ، وتساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا ، وتساعدك على الحصول على أفكارك بفعالية أكثر .

كثير من الكتاب على شبكة الإنترنت يقولون انهم الكتابة لأنها تريد أن تعطي شيئا للمجتمع. أنا أكثر أنانية من ذلك. أكتب لأن الكتابة تساعدني.

الكتابة تساعدني على فهم الأمور بشكل أفضل. إذا كنت لا أفهم شيئا ، وأنا أكتب من القليل الذي افهمه ، وبناء على ذلك خطوة واحدة صغيرة في وقت واحد. لا يحد من سلطات بلادي من الذاكرة والفكر المجرد. تدوين الأشياء هو كيف اعتقد ان الامور من خلال.
الكتابة كثيرا ما يساعدني على التواصل بشكل أكثر وضوحا. كنت أشعر بإحباط أن زملائي لم تفهمني. وأنا أكتب أكثر ، كلما كان ذلك أفضل أن أحصل على تفسير الأشياء.
الكتابة تساعد لي أن أكون أكثر ثقة. أنا لست الشخص ثقة وبطبيعة الحال ، والحصول على مهيج لي أسئلة صعبة. الكتابة عن هذا الموضوع ، واستكشاف جميع الأسئلة كنت قد طلبت الحصول على ويساعد لي أن أكون أكثر ثقة.
الكتابة هي أفضل طريقة للحصول على أفضل في الكتابة. علينا جميعا أن الكتابة ، سواء بالنسبة للتقارير تجارية طويلة أو مجرد ملاحظة للمعلم أطفالك. تماما مثل ممارسة الرياضة البدنية ، إذا كنت تحتفظ ممارسة العضلات الخاصة بك الكتابة ، وجميع أنواع الكتابة أسهل.
كتابة يعطيني صوت. كتابة يتيح لي طرح وجهات نظري ، والمساهمة في المناقشة.

للحصول على كتابة للعمل بالنسبة لي ، لقد اعتمدت بعض القواعد.

الكتابة بانتظام. لإجبار نفسي على الكتابة بشكل منتظم ، وأنا نشر هذه النشرة لجدول زمني صارم وعدد الكلمات. مع العلم أن الآخرين سوف قراءة نشرة يبقى لي الكتابة. جدول زمني صارم وعدد الكلمات يعطيني التركيز ولست بحاجة لإنهاء كل رسالة إخبارية.
أكتب عن أي شيء. لا يوجد شيء مثل موضوع سيئة. الكتابة هي إغاظة حول الأفكار للخروج من الاعتبار ، خطوة واحدة في وقت واحد. أنا أكتب عن كل ما أفكر.
الكتابة بشكل صحيح. الكتابة في جمل كاملة. كن حذرا مع علامات الترقيم ، والتدقيق الإملائي والنحوي.
أن تكون واضحة. يجري واضح هو أهم بكثير من أن تكون صحيحة. ومن الأفضل أن أكون مخطئا ، ولكن أن يكون واضحا بما فيه الكفاية أن القراء يمكنهم رؤية الخطأ ، من أن يكون الحق ، ولكن غامضة بحيث القراء لا يفهم لك.
تبدأ دائما مع ملخص. كتابة ملخص يساعدني على التركيز. بل هو أيضا على سبيل المجاملة الى قرائي مشغول ، الذي يمكن أن أقول في لمحة عما إذا كانت النشرة سوف تهمهم.

الكتابة تساعدني كثيرا. إذا كنت مثلي -- إذا كنت لا تستطيع فهم أو تفسير الوضع الخاص بك ، إذا لا أحد يبدو لتبادل وجهات النظر لك ، إذا كنت غير واثق ، إذا وجدت كتابة العمل الشاق -- الكتابة ثم يمكن أن تساعدك أيضا. لا تقلق أن لا أحد يهتم في ما تكتب ، أو أن الناس قد يختلفون ، أو أن لديك أي نمط. كل هذه الامور تأتي بعد بدء الكتابة ، وليس قبل ذلك.

الكتابة بانتظام قد لا تجعلك أعظم كاتب في العالم. ولكن سوف تساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا ، والكتابة بسهولة أكبر ، والحصول على أفكارك عبر بثقة أكبر.
...تابع القراءة

| 0 comments ]


التغذية الصحية المتوازنة

هي التغذية التي تناسب الفرد من حيث الكمية ( السعرات الحرارية ) والنوعية ( العناصر الأساسية للغذاء ) ، وتحق التغذية الصحية الآتي :
- النمو وتحديد الخلايا ( الهدم والبناء )
- الطاقة والحرارة
- الوقاية والحماية من الأمراض ض ( المناعة )

العناصر الأساسية للغذاء الجيد
العناصر الأساسية الغذائية هي تلك المواد الغذائية الضرورية لاستمرار حياة الإنسان والمحافظة على الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض .

وهذه العناصر الغذائية هي :

أولا : العناصر الغذائية المولدة للطاقة
ثانيا : العناصر الغذائية المساعدة على تنظيم وظائف الجسم
* الأغذية الكربوهيدرانية * الفيتامينات والألياف
* الأغذية البروتينية * الأملاح والمعادن
* الأغذية الدهنية * الماء

 ... العناصر الغذائية المولدة للطاقة
أ‌- المواد الغذائية الكربوهيدرائية : وهي المواد النشوية والسكرية ، وتعتبر عماد الغذاء بين جميع الشعوب في العالم ،
وهي غنية بالطاقة والحرارة حيث تمنح الجسم ما يحتاجه من النشاط والحيوية
والحرارة ، وتشكل المواد الكربوهيدرانية حوالي (85%) من إجمالي ما يتناوله الفرد
من الغذاء اليومي ... ويعطي كل جرام واحد من المواد الكربوهيدرانية(4) سعرات
حرارية
* كربوهيدرات نافعة ... هي التي يتم هضمها أو الجهاز الهضمي وقابلة للامتصاص
والاستفادة منها ، وتوجد في الأغذية النشوية والسكرية .
* كربوهيدرات غير نافعة ... هي صعبة الهضم والامتصاص ولا يستفيد الجسم منها
وتوجد في الألياف مثل السليوز
* المصادر الغذائية للكربوهيدرات
مواد نشوية ... كالخبز والمكرونة والأرز والقمح والبطاطس
مواد سكرية ... كالعسل والسكر الطبيعي والحلويات والسكريات وقصب السكر
ب- المواد البروتينية :
أهم المواد الغذائية في بناء الأنسجة والخلايا التجديدية ، وتشكل المواد البروتينية حوال ( 10% الى 12%) من اجمال الغذاءاليومي للفرد
ويعطي كل جرام واحد (4) سعرات حرارية ، ويدخل البروتين في تركيب الأنزيمات والهرمونات المختلفة والعصارات الهضمية .
* المصادر الغذائية للبروتين … هناك نوعان من البروتين وهي
• بروتين حيواني ... كاللحوم والأسماك والدواجن والاجبان والألبان والبيض
• بروتين نباتي ..... كالبقول والعدس ، الفول واللوبيا وفول الصويا والقمح والشعير والذرة
ج‌- المواد الدهنية : الدهون من المواد الغذائية الأساسية والضرورية للجسم ، وتمد الجسم بالطاقة
الضرورية للنشاط والحركة والوقاية ، وتشكل الدهون حوالي (30%) من إجمالي
الغذاء اليومي للفرد ويعطي كل جرام من الدهون حوالي (9) سعرات حرارية
* تقدير استهلاك الدهون في الوجبات الغذائية (30%) من إجمالي التغذية اليومية موزعة
كالتالي:
• 10% دهون حيوانية
• 10% دهون نباتية مشبعة
• 10% دهون نباتية غير مشبعة
* المصادر الغذائية للدهون :
• المصدر الحيواني : الدهون الحيوانية واللحوم والبيض والزبدة والألبان والأجبان
• المصدر النباتي : الزيوت النباتية – زيت الزيتون – زيت الذرة – عباد الشمس – زيت السمسم – زيت الصويا – الكتان .
* العناصر الغذائية المساعدة في تنظيم وظائف الجسم
أ- الفيتامينات والألياف : جميع الفيتامينات لاتنتج الطاقة في الجسم ولكن تقوم بتسهيل
استعمال العناصر الأساسية الغذائية المولدة للطاقة ، ولاتقوم الفيتامينات في بناء
الاجزاء الرئيسية من الجسم ولاكن تساهم في تنظيم بناء الجسم .والفيتامينات نوعان وهما :
الأول : الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين A,D,H,K
الثاني : الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فبتامين B,G,P

 ثانيا : المصادر الغذائية للفيتامينات :
أ‌- الألبان ومنتوجاتها والبيض واللحوم والأسماك والبقول والخضروات والفواكه الطازجة وزيت الأسماك والفول السوداني .
ب‌- الأملاح والمعادن ... الأملاح المعدنية عنصر ضروري جدا وهام لجسم الإنسان ولايمكن الاستغناء عنها ، وتوجد بصورة اتحاد على هيئة أملاح مثل الصوديوم ومثل اتحاد مادة الحديد مع الهيموجلوبين والكبريت مع البروتين ، وهناك (18) نوع من الاملاح المعدنية .
• المصادر الغذائية كالأملاح والمعادن ...
الأسماك واللحوم والألبان والأجبان والبيض والكسرات والخضروات والفواكه الطازجة
وفول الصويا والعدس .

ت‌- الماء ... الماء أهم العناصر الغذائية ، ولايمكن الاستغناء عن الماء حيث وجوده استمرار للحياة .
• الماء عنصر أساسي في تكوين الأنسجة وأداء وظائفها الحيوية
• من الضروري جدا ان يتم تعويض الجسم مما يفقده من الماء باستمرار حتى لايصاب الإنسان بالجفاف والتعرض للامراض الأخرى

المصادر ..... الماء الطبيعي وتحدد الكمية والتي يحتاجها الإنسان من الماء حسب
المجهود البدني ومن موسم الى آخر ولايحتوي الماء على السعرات الحرارية .
• الأغذية التي تساعد في الإصابة بأمراض العصرمثل :- أمراض القلب والأوعية الدموية
- الكلسترول
- السمنة
- ضغط الدم
- السكري
- السرطان

1- الإفراط في تناول الدهون واللحوم والشحوم
2- الأغذية التي تحتوي على الأحماض والكلسترول
3- الإفراط في استهلاك الملح (الصوديوم)
4- الإفراط في استهلاك السكر (الحلويات - السكريات)
5- المعلبات
6- الكولا
7- الكاكاو
8- القهوة
9- الوجبات السريعة
10- الوجبات السريعة


• الأغذية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض العصر
- الأغذية الطازجة (الخضروات والفواكه والأسماك والبقول)
- الأغذية التي تحتوي على الألياف
- الأغذية الطازجة من البقوليات (العدس – القول – اللوبيا - الماش)
- استهلاك الماء الطبيعي
- (التفاح + روب خالي الدسم)
- الأعشاب وخاصة البحرية


• تأثير التغذية الصحية ومزاولة الرياضة اليومية على كل من :
أ‌- القلب ... زيادة حجم عضلة القلب (زيادة قوة ومرونة عضلة القلب)
- زيادة تدفق الدم الى جميع أجزاء الجسم
- المحافظة على ايقاع النبض (الانتظام)
- خفض معدل ضربات القلب
- زيادة الشبكات الجانبية من الشعيرات الدموية في القلب
- الإقلال من كمية تراكم الكولسترول في القلب والأوعية الدموية

ب‌- الأوعية الدموية ...- المحافظة على المطاطية للأوعية الدموية والشرايين
- التخلص من الترسبات التي تحدث أثناء التمثيل الغذائي (أكسدة)
- المحافظة على نظافة الشرايين
- تقليل الإصابة بالتصلب الشرياني والانسداد الشرياني

ج‌- الكوليسترول ...- زيادة معدل الكولسترول النافع (HDL)
- خفض معدل الكولسترول الضار (LDL)
- المحافظة على المعدل الإجمالي للكولسترول في الجسم
- المحافظة على المعدل بين الكولسترول الضار والكولسترول النافع

د- ضغط الدم المرتفع ....- المحافظة على المعدلات الطبيعية لضغط الدم
- المحافظة على ليونة ومطاطية الشرايين
- المحافظة من الترسبات (السكر – الدهون - الأكسدة)
- العمل على اتساع الشرايين والأوعية الدموية
- العمل على ضبط إيقاع الدورة الدموية (تنظيم) .هـ- السكري ....
- العمل على إثارة غدة البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين
- العمل على رفع حساسية هرمون الأنسولين
- العمل على سرعة تدفق هرمون الأنسولين الى جميع خلايا الجسم وخاصة المخ- حرق المواد السكرية (الطاقة) الفائضة في الجسم
...تابع القراءة

neobux

المشاركات الشائعة