| 0 comments ]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

لاشك بأن السيرة الذاتية هي المفتاح الرئيسي للعمل وللوظيفة الأمثل, علماً بأن معظم القطاعات الحكومية أو الأهلية لا تقبل المتقدم الا بالسيرة الذاتية. 

تعريف السيرة الذاتية : هي وصف كتابي يقدمه طالب الوظيفة لصاحب العمل تتضمن المعلومات الشخصية لطالب العمل مع المستوى الدراسي والخبرة العملية ان وجدت بالإضافة الى معلومات أخرى كالهوايات والمهارات المكتسبة، وهي تتكون من عدة أجزاء رئيسية متعددة ترتيبياً كالتالي : 

1. المعلومات الشخصية وهي تشتمل على مايلي :  

§ الإسم الكامل 

§ مكان وتاريخ الميلاد 

§ رقم الحفيظة والمصدر والتاريخ 

§ الحالة الإجتماعية ( متزوج أم أعزب ) 

§ السكن الدائم والحالي ( صندوق البريد, الرمز البريدي, الهاتف, الإيميل والفاكس ان وجد ) 

2. التعليم والمؤهلات التدريبية 

3. الخبرات العملية مع وصف الوظائف ونوع العمل السابق بطريقة مختصرة ومفهومة 

4. المهارات المكتسبة والهوايات المفضلة 

الآن لقد تعرفنا على السيرة الذاتية وعلى مكوناتها الرئيسية وننتقل معكم إلى طريقة عمل السيرة الذاتية من خلال برنامج الوورد (Microsoft Word). 

قبل أن نبدأ بالطريقة هناك عدة ملاحظات يفضل الحرص عليها وهي :

1. أن تكتب السيرة الذاتية بخط واضح سهل القراءة وبعيد عن الكلمات والألفاظ اللغوية الصعبة 

2. أن لا تتجاوز الصفحتان ... أي أن تكون في صفحة واحدة فقط 

3. عدم إستخدام البراويز أو غيرها من وسائل التجميل التي تأخذ حيز من الفراغ الذي بإمكانك إستغلاله في أشياء مهمة 

4. يفضل أن تكون هناك صورة حديثة في أعلى الصفحة مقاس 4X6 بالنسبة للرجال 

طريقة عمل السيرة الذاتية :

هناك طرق ميسرة في برنامج الوورد لعمل السيرة الذاتية وكل ماعليك هو اتباع الخطوات التالية :

1. افتح صفحة جديدة في الوورد 

2. عليك الآن اتباع شرح الصور 




















أ تمنى الاستفادة للجميع

0 comments

إرسال تعليق

neobux

المشاركات الشائعة